أحدث أفلام 'BMW' بطولة 'M3'! [color=black][b]
يري الخبراء ان بي ام دبليو M3 هي اكثر السيارات اثارة هذا العام.. واذا كان صناع السيارات يسعون الي اجتذاب السائقين وكسب ودهم.. فان الشركة الالمانية الشهيرة قد بذلت اقصي ما في وسعها لتحقيق هذا الهدف.. حتي ان كثيرا من السائقين المعجبين يقولون ان M3 تجعلك وكأنك بطل وراء عجلة القيادة!
ومن خلال التجربة الواقعية.. سوف تكتشف مدي رسوخ السيارة علي الطريق 'خاصة بواسطة اطاراتها من طراز ميشيلين' كما ان اداءها اسرع عند المنحنيات.. وتسارعها صاروخي ايضا! كما ان توجيهها في منتهي الدقة والتوازن علي مختلف انواع الطرق.. خاصة في مواجهة منافسيها الاخرين!
وللعلم.. فان الجيل الرابع من M3 تم بناؤه علي اساس احدث نماذج E90.. ربما للمرة الاولي وتحظي السيارة بفتحات تهوية امامية ممتازة تسمح بمرور الهواء وتنعكس بشكل ايجابي علي الأداء.. خاصة اداء المحرك ذي السلندرات الثمانية الذي يحظي بغطاء فريد ومتميز.. واداء ممتاز!
تحتوي السيارة علي عجلات اساسية قطرها 19 بوصة.. وذات 10 اضلاع.. ولكن المؤخرة تبدو اكثر اثارة.. وسوف تلهب خيال عشاقها ومحبيها.. ففي خطوة غير عادية.. قامت بي ام دبليو بتحريك اللوحة المعدنية من مقبض فتح الحقيبة الخلفية بهدف زيادة طول الصدام الخلفي.
وتشير الحقيبة الخلفية الي انها مصنوعة من مواد خفيفة الوزن..مثل الالومنيوم.. بهدف خفض الوزن.. وخفض مركز الجاذبية في السيارة.. وهذا قد يبدو مهما بالنسبة لنموذج كونفيرتيبل.. وبشكل عام تحظي M3 بشكل جيد مقارنة بموديل E46M3.. وهي اقرب في شخصيتها من النموذج الكلاسيكي E36.
الموديل الجديد من M3 لن يحتوي علي محرك ذي ستة سلندرات.. بل علي محرك ذي ثمانية سلندرات.. بسعة 4000 سي سي وبقوة 420 حصانا.. وهو ينطلق من صفر حتي مائة كيلو متر في الساعة خلال 9،4 ثانية فقط.. وبسرعة قصوي 'محددة' ب 250 كيلو مترا في الساعة ولعل اضافة هذا المحرك ذي السلندرات الثمانية.. كان امرا ضروريا لمواكبة المنافسين الاخرين.. من مرسيدس.. واودي.. ولكزس.
ويحتوي المحرك علي الصمامات ذات التوقيت المتغير.. ويصل دورانه إلي 8200 دورة في الدقيقة. وللعلم فان محرك مرسيدس C63AMG ذي السلندرات الثمانية سوف ينتج قوة 450 حصانا.. وسعته 6300 سي سي.. اي انه سوف يحظي بتسارع هائل.. ورغم ان السيارة ذات سرعة محددة ب 250 كيلو مترا في الساعة بسبب القيود الالكترونية المفروضة عليها.. إلا أنها تستطيع فعلا الانطلاق حتي 285 كيلو مترا في الساعة بمعني اخر.. فالسيارة تحظي بقدرات سريعة تضاهي استون مارتن V8 فانتاج.
وعند طرحها في الاسواق.. يستطيع العملاء الاختيار بين نظام نقل الحركة الذاتي الذي يعمل علي ست مراحل.. او نظام الحركة التعاقبي SMG الذي يعمل علي سبع مراحل.. اضافة الي العمل وفق عدة صيغ لنقل الحركة. اوتوماتيكية.. التغيير اليدوي فائق السرعة عبر البدال.. او نظام التحكم في الانطلاق.
ولكن اسرار مكونات نظام السرعة يظل كامنا في نظام التروس الفرقية الذي ابدعه قسم M للسيارات فائق الاداء في بي ام دبليو.
وقد تطلب تطوير نظام التروس الفرقية ونظام التعليق تطويرا آخر لمحور العجلات الخلفية كما جري خفض جسم السيارة.. وتكبير الفرامل وزيادة فعاليتها.. وتم تطوير شاسية M3 علي مضمار السباق في نوربير جرينج.
وتؤكد المصادر المطلعة داخل الشركة البافارية ان السيارة تحظي باداء هائل علي الطرق السريعة المفتوحة.. بسبب هذا الشاسيه المتوازن والانيق.
رولز رويس 'PHANTOM DROPHEAD' كوبيه.. رفاهية بلا حدود
أخيرا يستطيع عشاق هذا النموذج أن يتعرفوا أكثر وأكثر علي قدراته وامكانياته حيث قدمته رولزرويس للأسواق هذا الصيف صيف ..2007 يأتي هذا الطراز ليؤكد المكانة الرفيعة.. والبراعة البديعة لمصمميه ومنتجيه.. انه رولزرويس فانتوم.. أو حسب اسمه الشفري RRO2.. أو فانتوم دوربهيد كوبيه. وقد ساهمت عوامل عديدة في ابداع هذا النموذج.. حتي يري النور بواسطة قائد السفينة كريس بانجل. وبمجرد الدخول الي فانتوم سوف تسعد باستقبال المقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد الفاخر. كما ان المقصورة الداخلية تحظي بلوحة عدادات انيقة.
وقد تمت تجربة قيادة هذه السيارة حول مقر رولزرويس في 'جود وود'.. حيث يطغي عليك الاحساس بالعظمة والفخامة والتراث العريق من خلال ذلك المزيج البديع من خلايا الخشب والجلد الفاخر وطلاء الكروم.. وبينما يقوم رئيس رولزرويس (إبان روبرتسون) بدور القائد والمعلق.. معا!
وهو يقول: اننا تلقينا طلبات من رولزرويس بنحو مئات السيارات.. وبما اننا نستطيع انتاج 200 سيارة سنويا من هذا الموديل.. فمن المنطقي ان ينتظر البعض حتي يحين دورهم.. في أواخر العام القادم علي أقل تقدير!
ومثل شقيقتها الفانتوم.. فإن الموديل ذي السقف المتحرك (الكوبيه) هي نتاج تعاون مشترك.. أمريكي ­ الماني! حيث تم إحضار الشاسيه المفرغ المصنوع من الالومنيوم.. ونظام الدفع.. ونظام التعليق.. وبعض التشطيبات من ألمانيا الي انجلترا.. وتم التجميع النهائي لمكونات هذا الموديل في مصنع جودوود.. حيث يعمل نحو300 شخص.. وعند طرح الجيل الجديد السيدان (NGS).. ستتم مضاعفة طاقة الانتاج إلي مالا يقل عن 2000 سيارة.
مقارنة صعبة!
وهذا النموذج الذي نستمتع بتجربته ومشاهدته هو نموذج تجريبي.. ولكن أقرب الي الموديل النهائي بعد تشطيبه.. ورغم أن المطر كان ينهمر خلال تلك الجولة.. الا أن إيان روبرتسون لم يكن يرغب في رفع سقف السيارة المتحرك! بل كان مهتما بمقارنتها بموديل بتتلي أزور.. والاجابة كانت معقدة! حيث ان بنتلي أقرب الي قارب سريع.. أكثر ضوضاء.. وذي تعليق محكم ومشدود.. ويعمل بأسلوب ميكانيكي ينعكس علي ادائها وفرملتها وتسارعها.
أما 'دروبهيد كوبيه' فهي ذات اداء اكثر دقة.. واكثر رسوخا علي الطريق.. واكثر سلاسة ونعومة في انطلاقتها.. والاهم من ذلك كله انها اكثر راحة.. ورغم وزنها الثقيل فإنها تسير بأقل جهد ممكن.. وبأناقة واضحة!
ورغم ان النموذج الانتاجي سوف يحتوي علي محرك قوته 460 حصانا.. وبسعة 6.75 لتر وباثني عشر سلندرا.. بدلا من المحرك العملاق بسعة 9 لترات.. وبستة عشر سلندرا الموجود في النموذج EX كونسبت رغم ذلك.. فإنها تتفوق في التسارع علي بنتلي (5.7 ثانية مقابل 5.9 ثانية عند الانطلاق من صفر حتي 100 كيلو متر).. كما ان دوبهيد كوبيه ذات سرعة قصوي تبلغ 280 كيلو مترا في الساعة.. مقابل 255 كيلو مترا في الساعة ل بنتلي.
وفي ظل سعرها الغالي (نحو 3 ملايين جنيه مصري) فإن الحديث عن استهلاك الوقود لا قيمة له.. ولا محل له من الاعراب!!
حيث يتراوح استهلاكها للوقود من 10 الي15 ميلا لكل جالون! ولتوفير مساحة لهذا النموذج المكشوف.. تم استبدال خزان الوقود بسعة 100 لتر بآخر سعته 90 لترا.. مما ساهم في توفير مساحة 315 لترا لاستيعاب العفش والأمتعة.
وللعلم فإن قوة رولزرويس دروبهيد كوبيه تبلغ 460 حصانا عند 5350 دورة في الدقيقة.. وعزمها يصل الي 531 رطل/ قدم عند 3500 دورة في الدقيقة. ويرتبط المحرك الجبار بنظام لنقل الحركة أوتوماتيكيا علي ست مراحل.. وبنظام دفع خلفي للعجلات. ويجب ألا نغفل الوزن الهائل الذي يتجاوز الطنين (2147 كيلو جراما)!
وحاليا.. تتصدر فيراري قائمة السيارات الفاخرة من حيث المبيعات في العالم بأسره.. خاصة في تلك الفئة التي يتجاوز سعرها المائة الف جنيه استرليني.. ولكن رولز رويس تتقدم.. ومازالت مايباخ تحتفظ بمكانتها الرفيعة! ويقول روبرتسون: ان هدفنا هو الوصول الي الاثرياء.. بل وكبار الاغنياء في العالم. فهناك اشخاص لديهم اصول سائلة تتراوح بين 10 و15 مليون جنيه استرليني.. وهم يمتلكون من 3 الي 4 منازل.. وثماني سيارات.. ويخت.. وطائرة.. لكل منهم! هذه الشريحة من الزبائن تزيد بنسبة 10 % سنويا.. ونحو 50 % منهم يعيشون في الولايات المتحدة.. كما ان بريطانيا تعتبر ثاني اكبر أسواقنا.. وتكاد الصين تحتل المرتبة الثالثة.. أما اكبر قواعدنا فهي في منطقة لوس انجلوس حيث قمنا ببيع نحو 130 سيارة العام الماضي!! وتفوقت علي منطقة لندن بنحو 2.5 مرة.. وتجاوزت اجمالي الطلب من منطقة الشرق الأوسط بأسرها!
ومثل كل نماذج رولزرويس.. يمكن توصيف وبناء DHC حسب رغبة العميل.. وحتي لو طلب لمسات تتناسق مع ربطة العنق.. أو طلب تحديث لمبات الاشارة الجانبية واضافة نموذج خاص من نظام idrive.. كل هذه الامكانات وغيرها متاحة حسب رغبة العميل!